BP Pixel code

BEE PULLO

10 أكتوبر، 2009

العنبر والخرز والأقراط الذهبية والأساور الفضية


 يمكن التعرف على نساء الفولاني بسهولة من خلال زخارفهن الرائعة - الأقراط الذهبية الكبيرة المعروفة باسم kwottone kanye ، والخواتم والأساور الفضية الثقيلة.


 والتسريحات التي تتضمن خرزات كبيرة من العنبر ، والخرز الزجاجي.  
تتلقى نساء الفولاني عمومًا مجوهراتهن عند وفاة والدتها أو عند الزواج كمهر من زوجها. الزينة طريقة أفريقية مميزة لإظهار جمالها. تعد قذائف Cowry والخرز والعنبر والفضة والذهب جزءًا من اللوحة المستخدمة للزينة الشخصية.

 لطالما كانت قوقعة الكورن عنصرًا مهمًا جدًا في مجوهراتنا. كأول عملة عالمية مستخدمة في القارة الأفريقية ، فهي رمز للثروة. كما أنه يرمز إلى ارتباط الشعوب الأفريقية ببعضها البعض.

 لعب الخرز دورًا مهمًا في جميع أنحاء إفريقيا. في حين أن الخرز الزجاجي ربما يكون أكثر أشكال الزينة تميزًا في إفريقيا اليوم ، إلا أن هذه العناصر لم تحظ بقبول واسع النطاق حتى القرن الخامس عشر عندما بدأ الأوروبيون في استيراد الخرز لأغراض تجارية. على الرغم من الاستخدام الواسع النطاق للخرز الزجاجي ، فقد ظلت المواد الحجرية والعضوية (مثل البذور والعظام والأسنان والقشرة وقشر بيض النعام) مكونات أساسية في الحلي الشخصية في جميع أنحاء افريقيا. وهي أقدم حبات أفريقية معروفة كانت عبارة عن حبات من قشر بيض النعام على شكل قرص يعود تاريخها إلى حوالي 10 آلاف سنة قبل الميلاد. لا تزال حبات قشر بيض النعام تستخدم اليوم في صنع الحلي الشخصية من قبل مجموعات متنوعة في إفريقيا ، بما في ذلك الفولاني.
 العنبر عبارة عن راتينج متحجر ، بشكل عام نسغ شجرة ، أصفر فاتح إلى بني غامق ، معتم إلى شفاف ، والذي ينبعث منه رائحة دائمة الخضرة عند حرقه بإبرة ساخنة. هذا سوف يميزه عن حبات الكهرمان الأخرى. يرتدي العنبر العديد من المجموعات العرقية الأفريقية التقليدية في مقدمتها شعب الفولاني.
  تتميز قوقعة Cowry الشائعة (الودع) بالعديد من الاستخدامات والمعاني. ظهرت على شكل نقود ، ومجوهرات ، وحتى إكسسوارات دينية في كل جزء من العالم تقريبًا. وجدت الصدفة الرعوية في جزر المحيط الهندي ، وسرعان ما اكتسبت شعبية في معظم أنحاء إفريقيا القديمة ، حيث تم استخدامها كوحدة نقدية. وأينما وجدت الأصداف الرعوية (الودع) ، يبدو أنها كانت تعتبر ثروة.
روحيا وفقًا للأسطورة الأفريقية ، إذا كنت منجذبًا إلى اصداف الرعاة ، فقد تكون عائلة لروح المحيط من الثروة والأرض. كما أنه يمثل حماية الآلهة القوية جدًا والمتصلة بقوة المحيط. في جميع أنحاء إفريقيا ، وأمريكا الجنوبية والشمالية ، كان اصداف الرعاة ترمز إلى قوة المصير والازدهار. و يُعتقد أنه فم إلهات أورسيسا ، يُعتقد أيضًا أنها تعلم التواضع والاحترام.

هناك 10 تعليقات:

  1. أخ سمبو لك التحايا أتمنى عمل مكتبة عامة بالقرية وأنا على إستعداد لدعمها وهناك مخطوطات قديمة بحوذة المواطنيين يجب تصويرها وضمها للمكتبة ويجب تأريخ الخلاوى بجلقني ووضع إرشيف وتسميت الشوارع بأسماء أعلام القرية وبأسماءهم وألقابهم
    صديق هما ياياجو ء هيب تي يم؟
    شركة الصمغ العربي المحدودة - الخرطوم - مدير فرع الدمازين سابقاً

    ردحذف
  2. لك كل التحاياuncle صديق هما ياياجو واشكرك لافكارك الرائعة دوما.وارجو ان تتحفنا ببعض كتاباتك وذكريات عن حاضرتنا Galgani .
    B.sombo

    ردحذف
  3. جلقني قرية سودانية تقع علي الحدود الجنوبية لولاية سنار علي الضفة الغربية للنيل الازرق ،انشئت القرية في حوالي العام 1912م من قبل قبائل الفوالاني ،ويبلغ تعداد السكان فيها حوالي 6000 نسمة معظمهم من الفولاني وبها سوق كبير (سوق الجمعة) وكانت في الماضي مركزا تجاريا هاما علي النيل الازرق يقصد ها التجار من المدن و المناطق المجاورة ...
    الانشطة الاقتصادية في جلقني:-الزراعــــــــــة من اهم الانشطة الاقتصادية ،حيث يعمل بها جل السكان تليها التجارة والتي كان لها وجود فاعل بين السكان ويعود هذا الامر لاسباب كثيرة اهمها :
    1/الموقع الجغرافي للقرية اسهم بشكل فاعل وكبير في دفع عجلة التنمية والتجارة بالقرية.
    2/كانت جلقني ملتقي الطرق البرية هذا بالاضافة الي النقل النهري ،حيث ياتي الوبور كل خميس محملا بالامتعة والبضائع لسوق الجمعة اضف الي ما تقدم السكة حديد التي لاتبعد كثيرا عن جلقني .

    ردحذف
  4. تحياتي لكم جميعا علي هذا الجهد المتواضع نبذة عن التاريخ هذة القرية العريقة والذي حتي الان تعاني من شح في الخدمات الاساسية بذات القراء المجاورة لها الذي يقتنونها قبائل العرب الرحل بعد استقرارهم اتمنا من الجهات زات الصلة النظر عن اهمية تنمية هذة القراء وتوفير الخدمات الاساسية

    وشكرا لحسن تعونكم معنا

    ردحذف
  5. بسم الله الرحمن الرحيم
    جلقني هي الحضارة جلقني هي المركز الرايسي الي جميع القراء المجاوره من جهة الغرب تحدها قرية مبروكة ومن جهة الشرق تحدهها هشابة وهي اداريا تتبع لولاية سنار وايضا هي مركز التسوق هذا اقل جهد اقدمة مني لكم وشكرا
    أحمد البشير محمد / قرية مبروكة -رفاعة الشبيلات

    ردحذف
  6. اخ احمد البشير لك عاطر التحايا واشكرك لاهتمامك وتواصلك

    ردحذف
  7. دخول الهوسا كان في عام 1974 م كانت هناك أسرة واحدة جنوب منزلنا تعمل في أعمال صناعة أدوات الزراعة ( مناجل - نجامات - كدنكات) لكن توسع دخول الهوسا وإمتدت أسرهم في الحي الجنوبي بالقرب من فرن التعاون في العام 1985م بمعنى أن الهوسا دخولهم وإستقرارهم حديث بالقرية ز بمعنى إن كان دخولهم في زمن بعيد لأمتلكوا مزارع وجروف بالقرية - أما البرنو تربطهم علاقة مصاهرة مع سكان الرية وأشهر الاسر - أسرة قريما بالقرب من طاحونة القرية من الناحية الشمالية المتاخمة لضفة النيل وعلى إمتداد الشريط النيلي حتى منزل الشيخ أبوبكر عتيقو شيخ السوق قديما(جدي لومو) إلى منزل آل بيتي ومكاما والد قربا .

    ردحذف
  8. لكم الشكر والتقدير لمشاركتهم

    ردحذف
  9. لكم الشكر والتقدير لمشاركتكم

    ردحذف
  10. الموقع
    جلقني قرية سودانية تقع علي الضفة الغربية للنيل الازرق وتتبع اداريا محلية ابوحجار جنوب ولاية سنار . وكانت في الماضي تتبع الرصيرص مديرية النيل الازرق، تم تخطيط قرية جلقني في العام 1942م.

    أحياء جلقني :

    تنقسم الي ثلاثة احياء رئيسية تنقسم بدورها الي تجمعات سكنية أصغر :

    الحي الغربي
    الحي الأوسط
    الحي الشرقي

    ردحذف

Ɓii Pullo : Babiker Mohamed