BP Pixel code

BEE PULLO

27 ديسمبر، 2009

الفـــــــلاتة في الســــــــــودان




الفـــــــلاتة في الســــــــــودانiii

hufneere fulbe
فلاتة لقب يطلق على قبائل الفلاني التي هاجرت الى السودان في حقب متتالية ويرجع بعضها الـــــى منتصف القـــــرن الخامس عشرالميلادي منذ عهد دولــــة الداجـــــو والتنجـر في سلطنة الفــــــور (1445 – 1875)التي شجع سلاطينها هجـرة العلمـــــاء الى دارفـــور لانشاء الخلاوي وتعليم القـرآن الكريم وبذلوا لهم العطاء مما أغرى الكثيرين من العلماء من أفريقيا ومصر والمغرب والحجاز للهجـرة لدارفـــــور وترجع هجرة بعض فلاتة دارفور الى هذه الفترة . وقيل أن لقب فلاتة أطلقه عليهم جيرانهم الكانوريون وأختلف النسابة في أصلهم فيرجعهم بعضهم الى العرب والى فلات بن عقبة بن نافع ويصلونهم بأبي بكـــــر الصديق . وتنسبهم بعض روايات النسب السودانية الى دولة بن حسن كردم الذي تنتسب اليه مجموعة كبيرة من القبائل الغيرعربية .

ويطلق لفظ فلاتـــــة في الاصطلاح العامي على كل من هاجر من غرب أقريقيا أومن نيجيريا بالذات بما فيهم الهوسا والفولانـــــي والبرنو والبرقو في حين أن اللفظ أصلاً مقصور الى الفلانـي من سكان غرب أفريقيا وهناك في دارفور قبيلة بعينها تسمى الفلاتـة أصلهم من الفلانـــــــــي أستقروا في جنوب جبل مرة في دار فلاتـــــــة وعاصمتهم ( تلُس ) ولهم نظارة خاصة بهم ناظـــــــرها الحالي الشيخ أحمد السماني وقد أختلطوا بالبقارة وتزاوجوا منهم ويتحدث معظمــهم العربية ويعيشون مثل البقارة بعضهم بادية وبعضهم مستقرودخــل في القرن الثامن عشر علماء من الفلاني من فوتا جالون وتبعهم أقوامهم بماشيتهم منهم مالك الفوتاي حفيد السلطان عثمان بن فـــــودي ومنهم التمر والفلاني من شمال غرب أفريقيا وابو سلامي والفقيه ســـــــراج وكان لهم الفضل في نشر المذهب المالكي ونشر قراءة ورش تعليم الخط المغربي السوداني . وأنعم العهد التركي على بعض الفلاتـــــة بدارفور لقب البكوية واسند لهم مهاماً إدارية مثل جار النبي بيك وتيه خليل بك وعباس بك وجلال الدين بك . وقد أصهر بعضهم الى سلاطين الفـــــــور مثل الشيخ محمد أبراهيم عيش الذي عاصرالسلطان محمد الفضل ( 1801-1839) وكان من المقربين اليه فزوجه ابنته الميرم اما فولدت له ادريس الشنة الذي اصبح وزيراً في عهد خاله السلطان محمد الحسين ( 1839-1874) وكان صديقاً للوزير احمد شطـــــــة الفوراوي الذي قتله الزبير في معركة شكا . ولمحمد ابراهيـــــم عيش تسعة اولاد . تزوج ابنه جلال الدين بنت السلطان محمد الحســــــــــين وعندما اضطربت الأمور بشمال دارفور رحل محمد أبراهيـــــــم عيش بكامل أسرته الى جنوب دارفور واستقر بعضهم الأخر غربا بمنطقــــة دجاج . أما الفلاتة بشمال دارفور فأنتشروا في منطقة أبو حمرة شرق الملم وحوالي جبال عفارة وتقالو جنوب جبل حريز . أما أسرة مـــــالك الفوتاوي فأستقرت بالفاشر وكريو وبركة وغرب الفاشــــــر والشرفة وكتال وخزان جديد رأس الفيل ومسرة جنوب بروش . وتعتبر كريــــــو عاصمة الفلاتـــــة منذ القدم وهي مقر للعلم تعلم فيها الســــــــــلاطين وأحفادهم . وحاضرتهم اليوم تلس بجنوب دارفور حيث نظارة عمـــــوم الفلاتة بزعامة الناظر أحمد السماني ابشر . وتحد بلاد الفلاتــــــــة من الشرق بدارالهبانية ودار مساليت. ومن الشمـــــــــــــــال الشرقي بدار المراريت ومن الغرب بدار التعايشةومن الشمال بدار قمر وبني هلبة ومن النوب بدار ابو درق وينضمون لمحافظة برام .
ويطلق على الفلاتـــــة بجنوب دارفور الفلاتـــــــة العروبية .وهم بقارة يعيشون وسط بقارة يرتحلون مثلهم بماشيتهم الى الشمال صيفا والى الجنوب شتاء حتى بحر العرب ولهم ثروية حيوانية ضخمة وأشتهروا أيضاً بتربية الخيول . ولهم عاداتهم وتقاليدهـــــم ومنها عدم تزويجهم لبناتهم من خارج مجموعتهم إلا ما ندر إذ اندمجت فيهم فـــــــروع من التعايشة والجعافرة وأصبحوا منهم . وينقسم فلاتة جنوب دارفور الى فرعين رئيسين :
1) الايكا ولغتهم العربية فقط ولهم عشرة بطون هي : أم عثمانة – جوبا – فطمة – اولاديحي – حجاج – نقرة – كيسو – اولاد الشيخ – اولاد عيش –جعافرة اولاد همام .
2) الإيبا ويتحدثون بلغة الفلاني (فلفلدي) فقط ولهم سبعة بطون هي : لوي – كانمو – إبائن –أسوجي – وارة – قلة هليجي – برورو.


 Ref:الموسوعة الحرة  (ويكيبيديا)
b.sammbo


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Ɓii Pullo : Babiker Mohamed