BP Pixel code

BEE PULLO

08 نوفمبر، 2009

– جمهورية النيجر

النيجر                                                                                                          

أولاً: معلومات أساسية :
الاسم بالعربية: جمهورية النيجر.
الاسم باللاتينية: REPUBLIQUE Du NIGER
المساحة: 1.267.000 كم2( سادس دولة في إفريقيا من حيث المساحة)
عدد السكان: 12.225.094 نسمة ( حسب إحصاء يوليو2006)
اللغة الرسمية: الفرنسية
اللغات المحلية: الهاوسا- الجرما- الكانورى – التماشيك- الفولفولدى- التوبو- الجورمانتشى- العربية
أعراق سكان النيجر:الجرما (الزرما)- الهاوسا- الكانوري (البري بري)- الطوارق (البلا)- الفولاني (البل)- التوبو- الجورمانتشي- العرب .
الديانة الرسمية: الإسلام (99%) – الدستور النيجري يؤكد على علمانية الدولة .
ديانات أخرى: المسيحية والوثنية (3%)
نظام الحكم: جمهوري .
العيد الوطني : 3 أغسطس ، تاريخ الحصول على الاستقلال عن الاحتلال الفرنسي عام 1960
بيانات الاتصال بالسفارة
ثانياً- جغرافيا النيجر :
مقدمة: تقع جمهورية النيجر فى منطقة غرب إفريقيا من بين مجموعة دول الساحل بين خطى عرض 11.37 و 23.33 شمال خط الاستواء و خطى طول 6 و 16 شرق. و هي دولة حبيسة ليس لها أي منافذ بحرية أو موانىء تغطى الصحراء أكثر من ثلثي مساحتها.
أهمية موقعها تأتى من كونها منطقة تماس بين الشمال العربي الإفريقي و إفريقيا السوداء جنوب الصحراء مما يجعلها منطقة مناسبة لبذل الجهد للحفاظ على التواصل الحضاري بين شمال وجنوب القارة في مواجهة محاولات بث الفرقة و العداء بين عنصري القارة العربي و الإفريقي.
أ-الموقع :
يحدها من الشمال دولتان عربيتان هما : ليبيا والجزائر.
و من الشرق : تشاد.
و من الجنوب : نيجريا و بنين
و من الغرب : بوركينا فاسو ومالي.
ب- المساحة :
تبلغ مساحة النيجر 1.267.000 كم2 و هي سادس دولة في إفريقيا من حيث المساحة وهذه المساحة تساوى ضعفي مساحة فرنسا.
ج - المناخ :
فصول العام ثلاثة: مطير و جاف و شديد الحرارة.
مناخ النيجر صحراوى شديد الحرارة جاف بشكل عام و تكثر به الرياح المحملة بالرمال خلال العام و تسقط الأمطار الصيفية على مدار من 3-4 شهور من العام (من شهر يونيو إلى شهر سبتمبر) مصحوبة بعواصف رعدية و برق ساطع و يتحسن الجو نسبياً خلال شهري يناير و فبراير من كل عام، وتصل درجة الحرارة خلال أشهر مارس – أبريل – مايو إلى 55 درجة مئوية في الظل .
يوجد بالنيجر ثلاث مناطق مناخية و هي كالتالي من الجنوب إلى الشمال:
1- منطقة السودان
بين خطى عرض 14-15 هي منطقة سقوط الأمطار حيث يسقط حوالي 600 مم من الأمطار وتزداد نسبة الرطوبة فى الجزء الجنوبي الغربي المسمى (جايا) حيث يسقط حوالي 870 مم من الأمطار وهي منطقة سافانا قصيرة ويزرع بها الشعير والسرجم والذرة والفول السوداني وبعض المحاصيل الزيتية الأخرى.
2- منطقة الساحل :
و تقع شمال منطقة السودان و يسقط بها من 200-500 مم من الأمطار و تتناقص نسبة الرطوبة كلما اتجهنا شرقاً و شمالاً، و تنمو بها النباتات القصيرة و نباتات الاستبس و أشجار الأكاسيا و هى منطقة مناسبة للرعي.
3- منطقة الساحل الكبير:
و تبلغ مساحتها حوالى 1.120.000 كم2 و هى منطقة نباتات قصيرة تقل كلما اتجهنا ناحية الشمال و الشمال الشرقى و توجد مناطق صالحة للزراعة فى الوسط و فى الواحات فى منطقة (كواراجاوو) فى منطقة الشمال الشرقى و جوها قارى تختلف فيه درجات الحرارة من شديد الحرارة أثناء النهار إلى شديد البرودة أثناء الليل.
د - التضاريس :
سطح النيجر عبارة عن سهول منبسطة فيما عدا منطقة (الأير) فى شمال البلاد التى توجد فيها المرتفعات كلما اتجهنا من الجنوب الغربى إلى الشمال الشرقى حتى يصل أقصى ارتفاع إلى 2020 م فى مرتفعات (باجازان).
هـ -الأنهار و البحيرات :
يمر نهر النيجر بطول 500 كم في الجزء الجنوبي الغربي من النيجر ، وتتفرع منه بعض الأنهار الصغيرة التي تجف خلال فترة عدم سقوط الأمطار.
أما بالنسبة للبحيرات فتشترك النيجر في بحيرة تشاد التى تقع فى أقصى الجنوب الشرقى من الحدود مع كل من تشاد و الكاميرون و نيجيريا.
و- التقسيم الإداري وأهم المدن :
- تنقسم النيجر إلى ثماني محافظات هى:
أجاديز – ديفا – دوسو – مارادى – تاوا – تيلابيرى- زندر – نيامى.
و ميزانية الدولة مركزية أي أن الحكومة تتولى الإنفاق على المحافظات المختلفة وفق احتياجاتها .
- وأهم المدن هى عواصم المحافظات السابق ذكرها :
العاصمة نيامى يليها زندر و أجاديز و مارادى و تاوا و تيلابيرى ثم دوسو و ديفا.
* أعراق و لغات السكان في النيجر :
أ- الأعراق الموجودة بالنيجر ثمانية هم:
أعراق شعوب النيجر اللغة النسبة
1- الهاوسا الهاوسا 56%
2- الجيرما الجيرما 22%
3- الفولانى (البل) فولفولدى 8.5%
4- الطوارق (البلا) التماشيك 8%
5- الكانوري الكانوري 4.3%
6- التوبو التوبو 1.2%
7- الجورمانتشى الجورمانتشى
8- العرب العربية
ب- اللغات :
- تحمل بعض اللغات أسماء أعراق السكان فى النيجر فلغة الجرما هى الجرما ، و يتحدثها السكان حول نهر النيجر ، و لغة الهاوسا هى الهاوسا و هى لغة مكتوبة ، و لغة الكانورى للكانورى ، ولكن العربية وأبجديتها لا تقتصر فقط على العرب النيجريين، و لكنها كثيرة الاستخدام بين المثقفين النيجريين باعتبارها لغة الإسلام.
- بينما نجد أن لغة الفولانى هى الفولفولدى ، و التاماشيك للطوارق ، وتسمى كتابتها بالتيفينار.
- تم اعتبار اللغات المحلية كلها لغات وطنية أثناء انعقاد المؤتمر الوطني في عام 1991 ، وتم اعتبار اللغة الرسمية هي اللغة الفرنسية ، لغة المستعمر القديم ، ورُفض اقتراح أن تكون اللغة العربية هي اللغة الرسمية في المؤتمر المشار إليه.
- جدير بالذكر أن العديد من السكان يتحدث أكثر من لغة محلية بحكم التداخل الشديد بين الأعراق عبر التجارة و الزواج و التعايش في نفس القرى.
ثالثاً: فيما يتعلق بالسياحة: فبالأساس سياحة الصحراء بإقليم أجاديز شمال النيجر, بالإضافة إلى حديقة الحيوان المفتوحة في جنوب النيجر على الحدود مع بوركينا فاسو.
رابعاً: النظام النقدي والبنوك: تتعامل النيجر بالفرنك سيفا وهي العملة الموحدة لدول غرب أفريقيا الأعضاء في الاموا(الاتحاد المالي لدول غرب أفريقيا), ويتواجد بها بنوك مثل بنك أفريقيا, وفرع بنك الساحل والصحراء, وفرع بنك الأموا, وايكو بنك, وسوني بنك.
خامساً: بالنسبة للثروات المعدنية: تشتهر النيجر باليورانيوم في إقليم أجاديز, وكذلك الذهب في منطقة ساميرا, أما عن النفط فسيبدأ أول إنتاج له في عام 2011, كما تعتمد النيجر على الزراعة نظراً لمرور نهر النيجر بها إلا أن أساليب الزراعة بها مازالت بدائية بشكل كبير, وكذلك تؤكد الحكومة النيجرية على الاهتمام بالثروة الحيوانية حيث انه يوجد وزارة خاصة للثروة الحيوانية وبدأت النيجر منذ نهاية العام 2008 في برنامج للتلقيح الاصطناعي لتحسين إنتاج سلالاتها من القطعان الحيوانية.
سادساً: بالنسبة للحصول على تأشيرة دخول النيجر: فيتم ذلك من خلال سفارة النيجر في مصر ولا توجد قيود للحصول على التأشيرة فقط يتم توضيح سبب السفر وإذا كان من أجل العمل لابد من أن ترسل الجهة التي سيعمل معها الشخص خطاباً إلى سفارتهم بذلك.
- أما بالنسبة للإقامة فيتم الحصول عليها بعد الوصول إلى النيجر من خلال إدارة الجوازات والهجرة, وتعطى الإقامة لمدة عامين قابلة للتجديد, وما يتم تطبيقه على الشخص يسير على أسرته دون مشكلة.
- وبالنسبة للجنسية فتكون بالنسب سواء لأب وأم نيجريين أو أب فقط أو أم فقط, ولا تعطى الجنسية لمن يولد على الأرض النيجرية كما يحدث في دول أخرى.
- وبالنسبة للعاملين الاجانب في النيجر تتولى الهيئة التي يعملون فيها مسئوليتها القانونية بالتأمين الاجتماعي عليهم.
سابعاً: النظام التعليمي: يوجد مدارس فرنسية ومدارس عربية فرنسية, وكذلك المدارس القرآنية وحالياً يتم بحث سُبل إيجاد أقسام عربية بالجامعات النيجرية, كما يوجد بالنيجر مقر جامعة ساي الإسلامية وهي جامعة تابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي لدول غرب أفريقيا,
ثامناً: بالنسبة للوضع الأمني:
(أ‌) على المستوى الجنائي: تعتبر النيجر من الدول الأمنة في أفريقيا حيث تقل فيها عمليات السطو, إلا أن هذا لا يمنع حدوث بعض من هذه الحالات.
(ب)سياسياً: منذ أغسطس 2007 أعلن السيد/ ممادو تانجا, رئيس جمهورية النيجر حالة الطوارئ في إقليم أجاديز بشمال النيجر نظراً لوجود جماعات مسلحة تشن هجمات على مواقع القوات الحكومية, ويتم تجديد هذا القرار كل ثلاثة أشهر, وحركة المسلحين الأساسية في الشمال تدعى حركة العدل من أجل النيجريين(MNJ) وأغلب عناصرها من قبيلة الطوارق- حيث أن أكبر تجمع لهذه القبيلة هو في منطقة أجاديز بالشمال- وتطالب هذه الحركة بمطالب سياسية واقتصادية وتتهم الحكومة النيجرية باضطهاد أهل الشمال وعدم التوزيع العادل للثروة بالرغم من أن مركز تواجد اليورانيوم هو في اجاديز, وعلى الجانب الآخر ترفض الحكومة النيجرية الاعتراف بهذه الحركة كحركة تمرد, وتؤكد على أنهم مجموعة من قطاع الطرق واللصوص وانه لا تفاوض معهم إلا قبل أن يضعوا السلاح, وبالفعل وضع مجموعة من المقاتلين السلاح إلا ان الجانب الأكبر منهم مازال يقاتل.
تاسعاً: بالنسبة للأوضاع الصحية: فيكثر انتشار مر الملاريا في فصل الأمطار من شهر يونيو إلى شهر أكتوبر, كما يُحذر من الحمى الشوكية في فترة الارتفاع الكبير للحرارة في شهر إبريل, وكذلك لابد من التطعيم ضد الحمى الصفراء قبل السفر إلى النيجر.

b-sombo
 b-sombo

06 نوفمبر، 2009

رحيق ســــــوداني

رحيق ســــــوداني
نزل التبري في السلمة البناتا عُدال
ناير خدو مرسوم حاجبو ذي الدال
الظبي البتوتل وفي المحاص قدّال
خلت قلبــي لاف ذي بكرة البدال
Roseires_Dam
خزان الرصيرص
b.sombo

Ɓii Pullo : Babiker Mohamed