BP Pixel code

BEE PULLO

16 مايو، 2011

كلمات عن اللغة والتاريخ والثقافة

ثمة اسئلة كانت تورقني_وكنت حينها طالبا بالثانوية_عن لغتي(الفولانية) وثقافتي،وبعد مضي بضع سنوات من البحث اكتشفت اشياء كثيرة ليس اهمها عن لغتي وكتابتها فحسب, بل عن ثقافتي تاريخي ايضا, اكتشافي لخصوصيتي او خصوصية الثقافةالفولانية التي انتمي اليها مثل تحررا حقيقيا بالنسبة لي, وصرت ابحث واسجل ملاحظاتي عن اصول الفلان واختلاف المؤرخين حولها هجراتهم المتكررة ودخولهم الاسلام والذي اسهموا اسهاما كبيرا في نشره بين شعوب القارة الخضراء ثم دورهم الحضاري والريادي في نشؤ وسقوط الدول والممالك في غرب افريقيا. وكيف اسسوا دولة الخلافة التي ضمت مناطق وشعوب عدة, كيف لا¿ والاسلام دينهم والجهاد ديدنهم, والخلافة الراشدة والتآخي غايتهم.
بخصوص اللغة الفولانية علمت انها كانت تكتب بالحرف العربي منذ عهد بعيد الا انه استبدل بالحرف اللاتيني في العام .1966 والفلفلدي علي تعدد تسمياتها هي لغتنا القومية التي تتيح لنا امكانية التواصل مع انفسنا وفهم اللغات الاخري والتواصل مع الاخرين، وتصلنا بماضي اسلافنا، ونظرا لانتشار الفولان الواسع تعددت اللهجات بين منطقة واخري .
ختاما_اشيد بالمواقع الفولانية ع الانترنت_كموقع جم تنjamtan وpulaagu وبيرالpeeral وهذا الاخير كل محتواه بالفلفلدي وهو رائد في هذا الاطار_ وكل الشكر للقائمين عليه
Fulbe duuna gootum,on

كلمات عن اللغة والتاريخ والثقافة

Ɓii Pullo : Babiker Mohamed