BP Pixel code

BEE PULLO

10 فبراير، 2015

لمحات عن فن النحت والرسم لدي الفولاني

ابداع فولاني ..... لوحات و تماثيل :
 بصرف النظر عن الحرف اليدوية مثل صناعة المجوهرات ، وصب البرونز ، ونحت الخشب وتزيين القرع ، والأعمال الجلدية ، والفخار ، إلا ان النسيج ، وهو شكل من أشكال التعبير الفني أكتسب بهدوء معقلًا ولكنه لم يُمنح الاعتراف الواجب به في لوحة الفولاني ، ويطلق علي النساج [Maabu] وكان النساجون احد طبقات المجتمع الفولاني. كوسيلة للتعبير الفني ، الرسم ليس جديدًا تمامًا في حياة الفولاني ، ثمة مجموعة من اللوحات الصخرية في أجزاء من صحراء تاسيلي نجر تُنسب إلى الفولاني وثمة روابط تشير الي علاقة قوية بين الفولاني و حضارة وادي النيل. ويتجلي ذلك في بعض موروثهم التاريخي و الثقافي مثل طقوس العبور وتصفيفات الشعر وبخاصة تلك المسماة جوبادي [Jubaade] والزخرفة للطقوس الاحتفالية والمهرجانات هي أيضًا ممارسة شائعة. التصاميم والزخارف المستخدمة في رسم الجسم لها دلالات مقصورة على فئة معينة ، وجسم الإنسان الذي يتم رسمه في بعض الأحيان بخطوط مختلفة ، يصبح بصريًا "قطعة فنية حية" جميلة حقًا. بالإضافة الي أحد أكثر التقاليد المميزة لدي الفولاني الودابي [woɗaaɓe] ، الوشم [Taatos] ويتم الوشم علي الشفاه والوجوه وعلي الجسم بصورة عامة وكل ذلك له بعد فني وجمالي لاتخطئه العين. شكل آخر من أشكال التعبير الفني يشبه إلى حد كبير الرسم الذي كان يمارس عمليا لفترة طويلة وهو الزخرفة متعددة الألوان للجدران الداخلية والخارجية للمنازل برموز وتصميمات جميلة ومتقنة. تعود أصول بعض هذه التصميمات إلى التأثير الإسلامي. بما أن الإسلام يحرم تمثيل الأشكال البشرية والحيوانية ، فإن نحت الفولاني ونحت الخشب ليس متطورًا كما هو الحال في الثقافات الأخرى مثل دوجون وبنين بسبب التاثير الديني. وقد يكون هذا ردا مفهما لاولئك الذين زعموا بأن الفولاني ليست لديهم ميول للرسم و النحت وبالتالي نفي علاقتهم بقدماء المصريين أو رسوم تاسيلي.

   أولئك الذين اكتسبوا شهرة اليوم في الداخل والخارج في هذا المجال في غضون فترة زمنية قصيرة نسبيًا امثال Kalidou Kasse و Sow ويمكن العثور على عدد كبير من أعمال الرسامين المعاصرين للفولاني في العديد من المعارض والمجموعات الخاصة في إفريقيا وأماكن أخرى.  
○ كاليدو كاسي ... الفنان الرسام :
    بالنظر إلى الفن باعتباره الحبل السري بين الناس ومناطقهم وثقافاتهم ، يُطلق على كاليدو كاسي اسم [فرشاة الساحل] ، وهو رسام مبدع عُرضت له العديد من الاعمال الفنية "صور؛ لوحات" في ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا ومصر.
○ عثمان سو النحات :


 عثمان صو هو مثال مشهور عالميًا في جميع أنحاء العالم. لقد عرض أعماله الفنية بشكل أساسي في النحت في أوروبا وآسيا وأمريكا وإفريقيا.
 ولد عثمان ونشأ في داكار بالسنغال. سرعان ما ذهب إلى فرنسا لدراسة التمريض. ومع ذلك ، مع اهتمامه بالفن الذي نما من اتصاله بالفنان المعاصر مثل بول كلي وماكس وإرنست والرسام الكوبي ويفريدو لامب. بعد عودته إلى السنغال حيث مارس وظيفته كمقوم العظام بينما كان يسعى لتحقيق حلم طفولته ، النحت. تم تقديم أول عرض له لإحدى منحوتاته في المهرجان العالمي الأول في داكار عام 1966. ومن أشهر أعماله ما يلي:

 • الفولاني [Les Peuls] خمس منحوتات في 1993-1994

 • اثنا عشر تمثالاً للنوبة [Les Noubas] تم إنجازه في الاعوام 1984-1987

 • تم عمل خمس منحوتات في الماساي [Les Massais] في الفترة 1988-1989

 • منحوتات [Les Zoulous] زولو بأربع منحوتات في 1990-1991

 Les Indiens _ الهنود •
واحد وثلاثون منحوتة تم إجراؤها في 1994-1999


#fulanibraids #fulani #Sculptor #OusmaneSow #fulanibride #fulaniweddings #fulanito #fulanigirl #fulaniwedding #fulani_paint #fulaniherdsmen #fulanigirls #fulaniearrings #galgani #fulanihairstyle #pulaaku #fulanibraidsatl #fulanibrides #fulanibraid #fulanibeauty #fulanitales #fulanitribe #fulanipeople #Kalidou_kassey 

Fulani womanwearing traditional gold ear rings.



بنت فولانية من مالي ترتدي اقراط الذهب علي طريقة الفولاني التقليدية المتبعة منذ مئات السنين.           



 A Peul woman
wearing traditional jewellery
and 'African' amber beads in her hair.

Ɓii Pullo : Babiker Mohamed