BP Pixel code

BEE PULLO

23 أغسطس، 2009

مايرنو-حاضرة الفولاني

مايرنو حاضرة الفولاني:
تأسست مايرنو مباشرة بعد سقوط الدولة المهدية وكانت عبارة عن بيوت من القش . ولم يظهر فيها بناء الطين إلا في عام 1916عندما بني أول بيت من الطين للسلطان مايرنو وبحلول عام 1924 أصبحت مايرنو مدينة مخططة كاملة غالبية بيوتها من الطين.قسمت مايرنو في بداياتها الى عدة أحياء ,على رأس كل حي شيخ يمثل المنطقة والثقل القبلي في ذلك الحي.وبحلول عام 1927 كان هناك حوالي 47 شيخ في مدينة مايرنوالتكوين العرقي في فترة العشرينيات يتكون من المجموعتين الكبيرتين من الفولاني (سكوتو وكاتسينا) Sokoto & Katsina
وهؤلاء هم الفولبي الحضر Fulanin tsoro  و المجموعات الأخرى تتكون من مجموعات الفولاني الدقرا ,الدمقرم والملي الذين استقروا في منطقة ودهاشم قليلاً نحو الشمال. وهناك مجموعات أخرى صغيرة من الفولاني هاجرت من المناطق الشرقية من نيجيريا وشمال الكاميرون, هولاء هم الفولاني البدو  Fulanin Dajiأكثر ما يميز هاتين المجموعتين هو أن المجموعة الأولى ( الفولاني الحضر) يتحدثون الهوسا الي جانب لغتهم فلفلدي,بينما المجموعات الاخرى (الفلاني البدو) يتحدثون الفولانية فقط.
هناك أيضاً مجموعات صغيرة أخرى أستقرت في مايرنو مثل الزبرما والبرقو و مجموعة واحدة من الهوسا هي الزنفراZanfara 

هناك تعليقان (2):

  1. شكرآ كل المعلومات حقيقية لكن لايوجد على الإطلاق فولاني حضر يتحدثون الهوسا كل الفولان يتحدثون اللغة العربية والفولفولدي خاصة سكان مايرنو أكثر مايميزهم هو حديثهم باللغة الفولانية.

    ردحذف
  2. شكرآ كل المعلومات حقيقية لكن لايوجد على الإطلاق فولاني حضر يتحدثون الهوسا كل الفولان يتحدثون اللغة العربية والفولفولدي خاصة سكان مايرنو أكثر مايميزهم هو حديثهم باللغة الفولانية.

    ردحذف

Ɓii Pullo : Babiker Mohamed