BP Pixel code

BEE PULLO

02 أكتوبر، 2014

طائر واسولو المغرد ... أومو سنغاري

طائر واسولو المغرد ... أومو سنغاري 



أومو سنغاري 》.. هي فنانة مالية تغني على طريقة واسولو الموسيقية ، يشار إليها باسم «طائر واسولو المغرد». تتمثل المهمة الراديكالية لأغانيها في تسليط الضوء على القضايا التي تواجهها المرأة في مالي ، وخاصة تعدد الزوجات. و أومو سنغاري مدافعة قوية عن حقوق المرأة، ومعارضة لزواج الأطفال وتعدد الزوجات.

أومو سنغاري 》

.. هي فنانة مالية تغني على طريقة واسولو الموسيقية ، يشار إليها باسم «طائر واسولو المغرد». والدتها هي المغنية أميناتا دياكيتي. 

أومو سنغاري هى في الأصل من مجموعة واسولو في مالي. شعب الواسولو هم من عرقية الفولاني [الفلاتة] الذين تبنوا لغة ماندينغ بالقرب من بامبارا ، بامانكان. الواسولو هي إحدى لهجات البامانكان في مالي ، ولكنها تُستخدم أيضًا في غينيا وكوت ديفوار بالقرب من حدودهما مع مالي. ولدت المغنية الفولانية المعروفة دوليًا ؛ في ٢٥ فبراير ١٩٦٨م ، بمالي ، باماكو. وهي نجمة رائدة في صوت واسولو Wasulu ، والذي يستند إلى تقليد قديم لطقوس الصيد الممزوجة بأغاني عن الإخلاص والثناء والحصاد التي يتم عزفها بألحان خماسية (خمس نغمات). بالإضافة إلى الفلوت والكمان ، يصاحب صوتها صوت قشط الكيرجن "kèrègne" ، تعزف النساء على "فلي-flé" قرع معلق محاط باصداف (الودع) ، والتي تدور وترمي في الهواء في الوقت المناسب على الموسيقى. غالبًا ما تغني أومو سنغاري عن الحب وأهمية حرية الاختيار في الزواج.


 في سن ال [٢١] سجلت أومو سنغاري ألبومها الأول ، موصولو (نساء) ، الذي صدر عام ١٩٩٠م. وقد تسبب في ضجة كبيرة بسبب الموضوعات في الكلمات التي لم يتم التعبير عنها علنًا عادةً ، وأبرزها أغنيتها الكبيرة ديارابي نيني (رعشات العاطفة) ، وكذلك إيقاعها المختار. تستخدم أغاني أومو سنغاري صدى الصوت المتوتر للكامالينجوني kamalengoni- نسخة الشباب من قيثارة الصياد. تتمثل المهمة الراديكالية لأغانيها في تسليط الضوء على القضايا التي تواجهها المرأة في مالي ، وخاصة تعدد الزوجات. و أومو سنغاري مدافعة قوية عن حقوق المرأة، ومعارضة لزواج الأطفال وتعدد الزوجات.

 وصدرت لها ألبومات أخرى في التسعينيات وهي Ko Sira في العام ١٩٩٣م و Worotan في ١٩٩٦م. لا يتعين عليك البحث بعيدًا للعثور على إحدى أغاني أومو سنغاري في مجموعات الموسيقى الإفريقية ؛ إمبراطورات أفريقيا و افريكانسك.

Empresses of Africa & Africanesque.

  تظهر العديد من أغاني أومو سنغاري في الموسيقى التصويرية للفيلم القوي Beloved (1998). منذ البوم "Worotan" الصادر في العام ١٩٩٦م ، ركزت أومو سنغاري على إنتاج الموسيقى للسوق المالية وبعض المشاريع الأخرى ، بما في ذلك بناء فندق ضخم في باماكو يسمى فندق واسولو "Hotel Wasulu".

 

في يناير من العام ٢٠٠٣م شاركت أومو سنغاري في مهرجان الصحراء في الجزء الشمالي من مالي ، وكان حضورها ملحوظًا بسبب الحرب الأهلية الأخيرة في الشمال. أغنيتها "واينا" موجودة على قرص المهرجان. في وقت لاحق من نفس العام كانت أومو في المهرجانات الصيفية الدولية بما في ذلك مهرجان [ووماد] في ريدينغ المملكة المتحدة. كانت في لندن لحضور [مهرجان الجاز] في نوفمبر كجزء من جولة دولية كبرى.

 كانت أومو سنغاري فنانًة متميزة في مهرجان Smithsonian Institute Folklife لعام ٢٠٠٣م في واشنطن العاصمة بالولايات المتحدة الأمريكية. لديها قرص مضغوط مزدوج جديد تم إصداره دوليًا أيضًا في عام ٢٠٠٤م ، بعنوان Oumou ؛ يتضمن ملاحظات على الأغاني التي قدمتها أومو نفسها. القرص المضغوط عبارة عن تجميع مكون من [٢٠] مسارًا من [١٢] أغنية من الأقراص المضغوطة الموجودة لديها بالإضافة إلى [٨] مسارات لم تكن موجودة من قبل على قرص مضغوط. يقوم منسقو الأغاني بالفعل بالترويج لـ "Yala" كواحد من أفضل مسارات الرقص في الألبوم. تقدم بعض الأغاني النصائح للشباب ، مثل Djorolen و NGuatu. إن أداء أومو سنغاري على المسرح مذهل حقًا حيث تقوم هي وراقصوها بتدوير القرع في الهواء.

○ مجموع البومات أومو سنغاري : 

Moussolou (1990)

Ko Sira (1993)

Worotan (1996)

Oumou (2003)

Seya (2009)

Mogoya (2017) Acoustic (2020).



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Ɓii Pullo : Babiker Mohamed