BP Pixel code

BEE PULLO

28 أكتوبر، 2014

استخدام القرع وزخرفته وتصفيف الشعر عند الفولاني ...

  ماذا تعرف عن عادات وتقاليد الشعب الفولاني ؟


يتحدث هذا المقال عن استخدام القرع وزخرفته وتصفيف الشعر عند الفولاني ...



الفولاني واحدة من أكبر المجموعات العرقية في منطقة الساحل وغرب أفريقيا، وينتشرون على نطاق واسع في جميع أنحاء المنطقة ، يسكنون العديد من الدول ، ويعيشون بشكل أساسي في غرب أفريقيا والأجزاء الشمالية من وسط أفريقيا وأيضًا في السودان وإريتريا.. 



ويبلغ العدد التقريبي لشعب الفولاني 70 مليون نسمة في جميع أنحاء العالم .. نسبة كبيرة من الفولاني، أو ما يقدر بنحو ثلث عددهم هم من الرعاة، وتضم مجموعتهم العرقية أكبر مجتمع بدوي في العالم.



وهؤلاء الرعاة متمسكون بالثقافة والتقاليد الفولانية المسماة Fina-tawa ونهج حياة الفولاني المعروف "بالبولاكو" Fulani Pathway؛ ولديهم ولع خاص ببعض الحرف والأدوات وعلى رأسها استخدام القرع وزخرفته. 

     تؤدّي القرع، سواء كانت مزينة أم لا ، وظائف عملية في الأنشطة اليومية للعائلة الفولانية.. وتحتوي على أشكال وأحجام مختلفة، يتم استخدامها كأوعية لتقديم الأطعمة والمشروبات، ولحلب الماشية، وهي عبارة عن أوعية ناقلة. ومع ذلك، فإن تلك المزينة لها قيمة إضافية.

إنها أشياء ذات قيمة عالية وذات قيمة جمالية ومرموقة، تستخدم كحاويات واواني للطعام والشراب ؛ و كأدوات في تجارة الألبان تجذب العملاء.



 ترتدي النساء عمومًا وشاحًا متقنًا وملونًا حول رؤوسهن. ومع ذلك، فإن العناية بالشعر بين الشابات هي جانب من جوانب الزينة الشخصية التي ينتبهن إليها كثيرًا. على سبيل المثال ، خلال مهرجان جفارابي (طقوس عبور الأنهار) Diafarabe لعبور الماشية، أحد أكبر مهرجان الفولاني في مالي، ترتدي الفتيات ملابس للترحيب بأصدقائهن عند عودتهن من أشهر رعي الماشية في الصحراء. و الأهم بالنسبة لهن هي زينة شعرهن. وقد يستغرقون حوالي أربعة أو خمسة أيام لتصفيفه لحضور الاحتفال، وحوالي يومين آخرين لضفر (عمل) الضفائر، ثم يومين أو ثلاثة لنسج العملات المعدنية والعنبر ..

قصات الشعر كثيرة جداً ومتوارثة علي مدي قرون ، ومتقنة لدرجة كبيرة تؤكد أصالتها وعراقتها ولها تسميات خاصة بها مثل تصفيفة جوبادي Jubaade والتي تشبههن  بملكات مصر القديمة .. 

تم رفع تسريحات الشعر إلى مستوى الشكل الفني الخالصّ. يعتمد أسلوب الشعر على المكان والجنس والعمر والحالة الاجتماعية ، ومع ذلك ، قد يكون هناك تفضيل لتصميم مناسب لأنشطتهم المنزلية التي تتضمن حمل الأحمال على رؤوسهم..


#Fulbe #Pular #fulanitales #fulanipeople #fulani_proverbs #fuuta

#fulaniprincess #fulani_herder #fulanibraidstyles #FulaniEarringsStyle

#fulaniculture #fulaniwomen

#fulanijewelry #pulaar #fulanihairstyle #fulanitribes #Galgani #Pulaaku #fulanibraids #fulanibraidsstyles #fulanibeauties #fulɓe #fulanibride #fulanibraidsmiami #fula #fulaniqueen #fulani #fulanihair

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Ɓii Pullo : Babiker Mohamed