BP Pixel code

BEE PULLO

27 أكتوبر، 2014

فن صناعة الفخار والنحاس عند الفولاني

فن صناعة الفخار والنحاس

 تتميز أنماط الفخار الفولاني بزخارف معروفة للغاية. في مجتمع الفولاني ، تقوم طبقة خاصة تسمى Maabube بتصنيع القدور والاواني الفخارية. هناك تباين كبير في الشكل والتقعر وأشكال العنق والحافة. 
  
لدي الفولاني اهتمام كبير بالحرف اليدوية مثل صناعة المجوهرات ، وصب البرونز والنحاس والذهب، ونحت الخشب وتزيين القرع ، والأعمال الجلدية ، والفخار ، و النسيج ، وصارت لهم انماط معروفة وخاصة بهم وفي كل الحرف. علي سبيل المثال ؛ تسريحات الشعر Fulani Braids ; اقراط ذهبية Fulani earrings[Kottune kanje] ; والفخار و خلخال النحاس ... الخ. 
 
الفخار :
في العديد من المجتمعات الأفريقية ، يتم استخدام الفخار في العديد من الوظائف من الاستخدام المنزلي إلى الممارسات الطقسية. يحدد الاستقرار الثقافي والبيئة في معظم الأحيان نوع الفخار المستخدم في ثقافة واحدة. تتميز أنماط الفخار الفولاني بزخارف معروفة للغاية. في مجتمع الفولاني ، تقوم طبقة خاصة تسمى Maabube بتصنيع القدور والاواني الفخارية. هناك تباين كبير في الشكل والتقعر وأشكال العنق والحافة. نظرًا لصعوبة التعامل مع الأواني ، يكون لها عمر افتراضي قصير ويتم نقل الغالبية العظمى منها على مسافات قصيرة ، مما يجعل إنتاجها محليًا وتوزيعها محدودًا
                                               
النحاس :
 جميع العناصر النحاسية مصنوعة من النحاس الصلب باستخدام طريقة الشمع المفقود. هذه عملية كثيفة العمالة بشكل استثنائي حيث يتم تشكيل قالب شمع يدويًا ، على نار مفتوحة حتى يصبح القالب تمامًا كما هو مقصود. ثم يتم غمس الشمع في الطين المسحوق الناعم عدة مرات ؛ السماح بالتصلب بين التطبيقات ؛ هذا يشكل صب الطين حول القالب. ثم يسخن الطين حتى يذوب الشمع ويصبح سكب من صبها. أخيرًا ، يُسكب النحاس المصهور في الصب ليحل محل قالب الشمع القديم.
  ثم ينفصل الطين عن النحاس. ترك زخرفة نحاسية صلبة. كل قطعة مصنوعة بشكل فردي. لا يوجد اثنان متماثلان تمامًا لأن القالب مكسور أثناء عملية صنع القطعة. ستحتفظ هذه بمظهرها الأصلي الرائع إلى أجل غير مسمى حيث أن كل عمل مصنوع من النحاس الصلب ؛ و ليس مطلي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Ɓii Pullo : Babiker Mohamed